أخر الأخبار

الجمعة، 2 ديسمبر 2016

حفل استقبال رسمي على شرف جلالة الملك بأبوجا

أبوجا 
2 دسمبر 2016
وكالة المغرب العربي للانباء

 - أقام رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية، فخامة السيد محمدو بوخاري، اليوم الجمعة بالقصر الرئاسي بأبوجا، حفل استقبال رسمي على شرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.


ولدى وصوله إلى القصر الرئاسي، خفرت الموكب الملكي فرقة من الحرس الرئاسي، وهو تقليد يخصص لكبار ضيوف جمهورية نيجيريا الفدرالية.
إثر ذلك استقبل جلالة الملك من طرف الرئيس محمدو بوخاري، قبل أن يلتحق قائدا البلدين بالمنصة الشرفية، لتحية العلم على نغمات النشيدين الوطنيين للبلدين، بينما كانت المدفعية تطلق 21 طلقة ترحيبا بقدوم جلالة الملك.
وبعد أن استعرض جلالة الملك تشكيلة من حرس الشرف، التحق جلالته بالمنصة الشرفية لتحية العلم الوطني المغربي.
وتقدم للسلام على جلالة الملك محمد السادس، الذي كان مرفوقا بصاحب السمو الامير مولاي اسماعيل، حاكم ولاية جيكاوا السيد أبو بكر بادارو، ووزير الطاقة والأشغال العمومية والسكن السيد باباتوندي راجي فاشولا، ووزير التجارة والصناعة والتنمية السيد أوكيشوكيو إنيلاماه، ووزير العدل السيد أبو بكر مالامي، ووزير الشؤون الخارجية السيد جيوفري أونياما.
كما تقدم للسلام على جلالته وزير المنطقة الترابية للعاصمة الفدرالية السيد محمد موسى بيلو، ووزير الفلاحة السيد أودو أوغبيه، ووزيرة البيئة السيدة أمينة محمد، ووزير الداخلية السيد عبد الرحمان دامبازاو، فضلا عن العديد من الشخصيات السامية المدنية والعسكرية النيجيرية.
وتقدم أيضا للسلام على الرئيس النيجيري أعضاء الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك، والذي يضم على الخصوص، مستشاري صاحب الجلالة السيدين فؤاد عالي الهمة وياسر الزناكي، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق.
ويضم الوفد الرسمي المرافق لجلالته أيضا وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، ووزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، والوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد ناصر بوريطة، إلى جانب عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.
وعقب هذا الحفل أخذت لجلالة الملك والرئيس النيجيري صورة تذكارية.
وكان جلالة الملك، قد حل مساء أمس الخميس، بأبوجا في زيارة رسمية لنيجيريا، المحطة الثالثة في إطار جولة ملكية قادت جلالته أيضا إلى إثيوبيا ومدغشقر.
طقوس وتقاليد قي حفل استقبال جلالة الملك عبدالله الثاني اثناء زيارته الرسمية لنيوزلندا


نيوزيلندا تحيي عبدالله الثاني بـ(الهونغي)

نصر المجالي:
الثلاثاء 29 نونبر 2016

 أكد الأردن ونيوزيلندا خلال محادثات قمة جمعت الملك عبدالله الثاني ورئيس الحكومة جون كي في ويلنغتون تعزيز علاقاتهما في مختلف المجالات وخصوصاً الاقتصادية والتجارية والدفاعية. ويختم العاهل الأردني زيارة رسمية لنيوزيلندا اليوم الثلاثاء هي الأولى له منذ اعتلائه العرش قبل 17 عاماً، كما زار أيضاً استراليا، وكان النيوزيلنديون استقبلوه بالتحية المعروفة (الهونغي) 



التي هي أساساً هي التحية التقليدية للسكان الأصليين من قبائل الموري. وخلال محادثات الملك ورئيس الحكومة النيوزيلندي التي عقدت في مقر البرلمان النيوزيلندي، تم التاكيد على أهمية العمل على توسيع مجالات التعاون بين البلدين، خاصة ما يتصل بالاستفادة من خبرات نيوزيلندا الزراعية وتقنيات التوفير في استخدام المياه، وفي مجالات الطاقة المتجددة والبديلة، والتدريب المهني والتقني والتعليم من خلال زيادة عدد البعثات الدراسية النيوزيلندية لطلبة الماجستير الأردنيين. وتم خلال الاجتماع الاتفاق على تحفيز القطاع الخاص في البلدين على القيام بزيارات متبادلة للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة فيهما بمختلف القطاعات. 

الملك يشارك في الاستقبال البروتوكولي (رقصة الهاكا) 

   وحسب بيان للقصر الملكي الأردني، فقد تناولت المباحثات الجهود المبذولة في محاربة الإرهاب وعصاباته، حيث أكد الملك عبدالله الثاني موقف الأردن الداعي للتعامل مع هذا الخطر الذي يستهدف الأمن والاستقرار في العالم، ضمن استراتيجية شمولية، وبمشاركة جميع الأطراف المعنية. وحول مستجدات الأوضاع على الساحة السورية، أكد العاهل الأردني ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية بمشاركة جميع مكونات الشعب السوري. وتناولت المباحثات الأعباء التي تتحملها المملكة، جرّاء استضافة اللاجئين السوريين، حيث شدد الملك عبدالله الثاني على ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته تجاه الدول المستضيفة، وفي مقدمها الأردن. كما جرى بحث جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حيث تم التأكيد على ضرورة تكثيف الجهود لإحياء المفاوضات بين الجانبين، استنادا إلى حل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية. وتطرقت المباحثات إلى مستجدات الأوضاع على الساحة العراقية، خصوصا ما بعد عملية الموصل، حيث تم التأكيد على دعم استقرار العراق ووحدة أراضيه، ومشاركة جميع أطياف الشعب العراقي في العملية السياسية، إضافة إلى جهوده في التصدي لمختلف التحديات التي تواجهه وفي محاربة التنظيمات الإرهابية. دور الاردن من جانبه، أشاد رئيس وزراء نيوزيلندا بالدور الذي يضطلع به الأردن في تحقيق الأمن والاستقرار على مستوى المنطقة والعالم، وقال إن الكثير من القادة الدوليين الذين التقاهم أشادوا بحكمة قيادة الملك عبدالله الثاني في التعامل مع القضايا الإقليمية والدولية. وأكد أن بلاده تنظر لزيارة العاهل الأردني على أنها فرصة مهمة لتمتين العلاقات مع الأردن، في مختلف المجالات، مقدرا جهود المملكة في محاربة الإرهاب والفكر المتطرف. وحضر المباحثات نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، والسفير الأردني غير المقيم في نيوزيلندا، وعن الجانب النيوزيلندي وزراء الخارجية، والدفاع، والتجارة، والصناعة والسفير النيوزيلندي غير المقيم في عمان. استوديوهات ويتا وكان الملك عبدالله الثاني زار استوديوهات ويتا لصناعة الأفلام والإنتاج السينمائي، في العاصمة النيوزيلندية، ويلنغتون، حيث اطلع، خلال جولة له في مرافق الاستوديوهات، على أحدث التقنيات المستخدمة في صناعة الأفلام. ودعا العاهل الأردني إلى الاستفادة من الإمكانيات الطبيعية التي يتميز بها الأردن، من مواقع سياحية مهمة مثل وادي رم والبترا في صناعة وإنتاج الأفلام السينمائية، مشيرا إلى النجاح الذي شهده تصوير العديد من الأفلام العالمية في هذه المواقع. الهونغي ويشار إلى أن النيوزيلنديين كانوا استقبلوا العاهل الأردني عبدالله الثاني الثلاثاء، بالتحية التقليدية المعروفة باسم (الهونغي). وترمز هذه التحية إلى وحدة الحال بين الضيف والمضيف، بحسب معتقدات النيوزيلنديين. وتمارس هذه الطقوس خلال استقبال المسؤولين والرؤساء وصناع القرار في العالم، وكثيرا من الشخصيات العالمية المشهورة تعلمت اداء هذه التحية. كما شارك الملك في رقصة (الهاكا) الحربية التراثية في نيوزيلندا، والتي تأخذ شكلا بروتوكوليا في الاستقبال مختلفا عن دول العالم. 
مقال من الموقع الالكتروني ايلاف
الفيديوا من موقع عشاق الاردن

الخميس، 1 ديسمبر 2016

جلالة الملك محمد السادس يحل بأبوجا في زيارة رسمية لنيجيريا

أبوجا 
01 ديسمبر 2016
وكالة المغرب العربي للانباء

 - حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء يوم الخميس بمدينة أبوجا، في زيارة رسمية لجمهورية نيجيريا الفدرالية، المحطة الثالثة ضمن جولة استهلها جلالته بإثيوبيا ومدغشقر.
ولدى نزول جلالة الملك من الطائرة بمطار نناندي أزيكيوي الدولي بأبوجا، وجد جلالته في استقباله نائب رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية السيد يمي أوسينباجو.


إثر ذلك، تقدم للسلام على جلالة الملك، سفير المغرب بنيجيريا السيد موحى أوعلي تاكما وأعضاء البعثة الدبلوماسية المغربية، في الوقت الذي كانت فيه مجموعات فولكلورية نيجيرية تقدم رقصات وأغاني تقليدية، ترحيبا بمقدم جلالة الملك .
وعند مدخل القاعة الشرفية للمطار، تقدم للسلام على جلالة الملك، وزير المنطقة الترابية للعاصمة الفدرالية السيد محمدو بيلو الذي سلم لجلالته مفاتيح مدينة أبوجا، وهو تشريف تحظى به سامي الشخصيات التي تزور عاصمة البلاد.
وبعد استراحة قصيرة بالقاعة الشرفية، توجه الموكب الملكي نحو الإقامة الملكية بالعاصمة الفدرالية للبلاد.
ويرافق جلالة الملك، حفظه الله خلال هذه الزيارة، وفد رفيع، يضم على الخصوص، مستشاري صاحب الجلالة السيدين فؤاد عالي الهمة وياسر الزناكي.
كما يضم الوفد وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، ووزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، ووزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، والوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد ناصر بوريطة، إلى جانب عدد من سامي الشخصيات مدنية وعسكرية.
وتعتبر هذه الزيارة ، التي تعد الأولى من نوعها لنيجيريا ، تعبيرا عن إرادة المملكة المغربية على أعلى مستوى، المتعلقة بتنويع شراكاتها بالقارة الإفريقية، وتوسيع نموذج التعاون جنوب-جنوب الذي طورته مع شركائها التقليديين بالقارة .
النقابة الوطنية للتجار و المهنيين تدعو الى مقاطعة منتجات شركة التبغ ( فيليب موريس )
مكناس في
الخميس 1 دجنبر 2016

نص البيان الصادر عن المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للتجار و المهنيين 



ان المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين المجتمع يوم الثلاثاء 29 نونبر 2016 بالمقر المركزي بمدينة الرباط .بعد دراسته لمختلف التقارير الواردة عليه من المكاتب الجهوية والمكاتب الإقليم وبعد اجتماعه بالرباط مع نواة من منتسبي قطاع التبغ وأيضا مع مكتب جهة الرباط سلا القنيطرة .وبعد اطلاعه على الأضرار التي تلحق بائعي التبغ من طرف الجهة المكلفة بتسويق وتوزيع منتوجات شركة فيليب موريس بالمغرب هده الادارة النكرة التي يجهل مقرها والمسؤول المكلف عنها بالمغرب والتي تنهج أسلوب (الحكرة ) وتتجاهل حقوق التجار وتستغل هده الفئة في توزيع التبغ الأشقر تحت أساليب الضغط والابتزاز والإهانة الشيء الدي يخالف القواعد المتعارف عليها بين المنتسبين للتجارة وشركات تمويل السوق الداخلي .وأمام غياب أي مخاطب أو محاور مع المهنيين واقتصار العلاقة مع العمال الموزعين دون وجود إدارة مسؤولة يمكنها الإنصات الى هموم المهنيين ومعالجة المشاكل الاختلالات الموجودة خاصة على مستوى احترام الكرامة ومراجعة هامش الربح وتحسين المعاملات فان المكتب التنفيذي تماشيا مع إرادة ورغبة منتسبي قطاع تجارة التبغ يدعو الى مقاطعة منتجات شركة فيليب موريس ويدعوا كافة التنظيمات المهنية الى المشاركة والانخراط ودعم هده المعركة الاحتجاجية التي تهدف الى إلزام الشركة المعنية بفتح حوار جدي ومسؤول مع المهنيين والاستجابة الفورية لمطالبهم وسيحدد المكتب التنفيذي مع باقي الحلفاء طريقة مقاطعة المنتجات المستهدفة وكيفية التنفيذ وسيصدر بلاغ مشترك في الموضوع بعد الانتهاء من مختلف المشاورات والترتيبات خلال شهر دجنبر . المكتب التنفيذي الرباط 29 نونبر 2016

الجزء الاخير من المحاضرة التي القاها الدكتور الدراجي سفيان في الملتقي العلمي الاول لشروط وتقنيات السلامة الصحية 
مكناس

الجزء الاخير من المحاضرة التي القاها الدكتور الدراجي سفيان في الملتقي العلمي الاول لشروط وتقنيات السلامة الصحية الدي نظمته غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة فاس - مكناس بشراكة مع الوكالة المغربية للسلامة الصحية و الفدرالية الوطنية للمخترعين و المجددين المغاربة 



تحت شعار

" الانتاج السليم ضمان الاستهلاك السليم "


و الدي احتضنت اشغاله قاعة المؤثمرات " العلمي التازي " بملحقة الغرفة بمكناس زوال يوم الجمعة 26 نونبر 2016
و ياتي هدا اللقاء حسب المنظمين في اطار تنزيل المخطط الاستراتجي الدي صادق عليه مجلس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة فاس – مكناس المبرمج لسنوات 2021 / 2016.
وتفعيلا لسياسة الانفتاح و اعتماد المقربة التشاركية التي ينهجها المكتب المسيير لهده الغرفة .الدي يركز علي الانشطة و المواضع دات الصلة بمنتسبيه و الانفتاح علي كل ما له علاقة بالتنمية الاقتصادية وطنيا و جهويا و محليا .للمساهمة في دعم سياسة الدولة الاقتصادية والاجتماعية و لانجاح برامج الحكومة في كل المجالات وخاصة في مجال الاكتفاء الداتي القطاعي و التوجه الانتاجي للتصدير . وكدا نشر و تشجيع ثقافة المبادرة الحرة و التجديد و الابتكار العلمي و التقني.
وفي هدا الصدد يسعي المنظمون لهدا الملتقي الي تسليط الضوء و تنوير الراي العام علي مختلف المستجدات القانونية الخاصة بموضوع الملتقي . من خلال عروض و مداخلات السادة المحاضرين .


توج هدا اللقاء بتوقيع اتفاقية الشراكة و التعاون بين مؤسسة الغرفة و الوكالة المغربية للسلامة الصحية و الفدرالية الوطنية للمخترعين و المجددين المغاربة.

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016

الملتقي العلمي الاول لشروط وتقنيات السلامة الصحية

تحت شعار

" الانتاج السليم ضمان الاستهلاك السليم "

الجزء الثالث من المحاضرة التي القاها الدكتور الدراجي سفيان في الملتقي العلمي الاول لشروط وتقنيات السلامة الصحية الدي نظمته غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة فاس - مكناس بشراكة مع الوكالة المغربية للسلامة الصحية و الفدرالية الوطنية للمخترعين و المجددين المغاربة . تطرق من خلالها الي موضوع.


" النظافة الدقيقة = مواد وطرق التطهير "


و الدي احتضنت اشغاله قاعة المؤثمرات " العلمي التازي " بملحقة الغرفة بمكناس زوال يوم الجمعة 26 نونبر 2016
و ياتي هدا اللقاء حسب المنظمين في اطار تنزيل المخطط الاستراتجي الدي صادق عليه مجلس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة فاس – مكناس المبرمج لسنوات 2021 / 2016.


وتفعيلا لسياسة الانفتاح و اعتماد المقربة التشاركية التي ينهجها المكتب المسيير لهده الغرفة .الدي يركز علي الانشطة و المواضع دات الصلة بمنتسبيه و الانفتاح علي كل ما له علاقة بالتنمية الاقتصادية وطنيا و جهويا و محليا .للمساهمة في دعم سياسة الدولة الاقتصادية والاجتماعية و لانجاح برامج الحكومة في كل المجالات وخاصة في مجال الاكتفاء الداتي القطاعي و التوجه الانتاجي للتصدير . وكدا نشر و تشجيع ثقافة المبادرة الحرة و التجديد و الابتكار العلمي و التقني.
وفي هدا الصدد يسعي المنظمون لهدا الملتقي الي تسليط الضوء و تنوير الراي العام علي مختلف المستجدات القانونية الخاصة بموضوع الملتقي . من خلال عروض و مداخلات السادة المحاضرين .

( يتبع )
بالتزامن مع حملة «#الإمارات_بكم_تفخر»

تسمية مساجد في الدولة بأسماء شهداء الوطن

صحيفة نبض الامارات

أعلن مكتب شؤون أسر الشهداء بديوان ولي عهد أبوظبي عن إنجاز تسمية مجموعة من المساجد في مختلف أنحاء الدولة بأسماء شهداء الوطن الأبرار، بالتزامن مع حملة «#الإمارات_بكم_تفخر»، وذلك في إطار مبادرة مشتركة مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي ودائرة الشؤون الإسلامية في الشارقة، تكريماً لتضحيات الشهداء الأبرار.



وتجسد المبادرة حرص المكتب على التعاون مع جميع الجهات وكل الهيئات الحكومية والمؤسسات الخاصة والأفراد، لتخليد تضحيات شهداء الوطن، وإظهار تقدير المجتمع الإماراتي وإعزازه لما قدمه أبناء الإمارات دفاعاً عن منعته واستقراره.
وقال الشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان، مدير مكتب شؤون أسر الشهداء، إن المبادرة المشتركة مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي ودائرة الشؤون الإسلامية في الشارقة وغيرها من المبادرات والحملات تجسد التعبير عن مشاعر الفخر والاعتزاز، بما قدمه الشهداء الأبرار من تضحيات وبطولات في الدفاع عن الوطن والحفاظ على رفعته، وهي تعكس وحدة أطياف المجتمع الإماراتي كافة وتلاحمه بكل فئاته وقطاعاته للمشاركة في التعبير عن الفخر والاعتزاز، لما قدمه الشهداء من تضحيات لإعلاء قيم الشهادة وترسيخ أسمى معاني الوفاء والتضحية في سبيل الوطن، وهذه المساجد تم اختيارها بعناية ودقة، بحيث تكون قريبة من مكان إقامة أسر الشهداء وذويهم، وذلك تقديراً لهم ووفاءً وعرفاناً لتضحيات أبنائهم.
وأضاف أن تسمية المساجد بأسماء شهداء الوطن تخليد لمآثرهم وتضحياتهم، فهي ستكون منبراً للتضرع بالدعاء لهم على ما قدموه من تضحيات في سبيل الدفاع عن الحق والواجب، كما ستكون شاهداً على قيم نبيلة جسدها الشهداء، بما فيها من قيم الولاء والبذل والعطاء والفداء في سبيل إعلاء كلمة الحق.
من جانبه، أشاد الدكتور محمد مطر الكعبي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، بهذه اللفتة الكريمة، بتسمية عدد من مساجد الدولة بأسماء شهداء الوطن، تخليداً لهم بين أبناء مجتمعهم ووطنهم والدعاء لهم كلما دخلوا المسجد أو لمحوا لوحة التسمية والتعريف، وهي مبادرة تعكس روح التلاحم والتكاتف والوفاء لشهدائنا الأبطال.
وأضاف أن الهيئة أنجزت تسمية عدد من مساجد الدولة بأسماء الشهداء الذين بذلوا أرواحهم الطاهرة استجابة للحق والواجب، مشيداً بالتعاون والمشاركة مع مختلف الجهات في سبيل تعزيز قيم التضحية والوفاء والانتماء إلى الوطن وترابه الغالي.
وكان مكتب شؤون أسر الشهداء قد أطلق حملة «#الإمارات_بكم_تفخر» الهادفة إلى إشراك أفراد المجتمع فئاته، من مواطنين ومقيمين، في التعبير عن مشاعر الفخر والاعتزاز بما قدمه أبطال دولة الإمارات من تضحيات، للحفاظ على استقرار الوطن ورفعته.