أخر الأخبار

الخميس، 20 أبريل 2017

الانشطة الاقتصادية / الحكومة المغربية تنفي اعتزامها رفع الدعم عن السكر والغاز

وكالة الانباء الاناضول

الحكومة المغربية تنفي اعتزامها رفع الدعم عن السكر والغاز

البرنامج الحكومي ركز على "تعزيز التماسك الاجتماعي ومحاربة الفقر والحفاظ على القدرة الشرائية"

الرباط / خالد مجدوب / الأناضول
20 ابريل 2017

نفت الحكومة المغربية، اليوم الخميس، اعتمادها لبرنامج يقضي برفع الدعم عن السكر وقنينات غاز البوتان ذات الاستعمال المنزلي.


جاء ذلك في بيان للوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة حصلت الأناضول على نسخة منه.
وقالت الوزارة إن "الحكومة لم تتقدم ببرنامج لرفع الدعم عن مواد غاز البوتان والسكر والدقيق، وأنها لم تضع مراحل لتنزيل إصلاح نظام المقاصة (الدعم)".
واعتبر البيان أن "الحكومة لم تحسم بعد في سيناريو هذا الإصلاح، وأن هذا الحسم سيتم بعد تشاور عميق مع مختلف الفرقاء المعنيين".
ولفت إلى أن البرنامج الحكومي ركز على "تعزيز التماسك الاجتماعي ومحاربة الفقر والحفاظ على القدرة الشرائية"، من خلال توفير موارد مختلفة؛ منها التي سيتم تحصيلها من إصلاح نظام الدعم.
يشار إلى أن رئيس الحكومة المغربية الجديدة، سعد الدين العثماني، استعرض، أمس، الخطوط العريضة لبرنامج حكومته الائتلافية، أمام جلسة عامة مشتركة لمجلسي البرلمان (النواب والمستشارين).
وقال العثماني، إن الحكومة ستواصل إصلاح نظام المقاصة من خلال رفع الدعم تدريجيا عن المواد المتبقية (دون ذكر هذه المواد) بهدف الزيادة في الاعتمادات (المالية) الموجهة إلى تمويل سياسات وبرامج التنمية الاجتماعية، ودعم الفئات الهشة والمحتاجة.
وبعد أن قررت الحكومة المغربية عكس أسعار المحروقات دوليا على الأسعار داخليا وذلك بشكل جزئي (أو ما يطلق عليه المقايسة)، خلال سبتمبر/ أيلول 2013، الغت الدعم عن المحروقات خلال سنة 2015.
ويطلق على نظام الدعم بالمغرب صندوق المقاصة، ويدعم السكر والدقيق وقارورات الغاز ذات الاستعمال المنزلي.
وكشفت عدة دراسات عن اختلالات تعتري نظام الدعم بالمغرب، وهو ما جعل العديد من الجهات تطالب بإصلاحه أو إلغائه وتعويضه بدعم مالي مباشر للأسر الفقيرة.
وأوصت لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب الغرفة الأولى بالبرلمان خلال اجتماع لها في يوليو/تموز 2014 بضرورة توجيه الدعم المباشر المالي للفئات الفقيرة والطبقة المتوسطة.

انشطة ملكية / جلالة الملك يقيم مأدبة عشاء على شرف المدعوين والمشاركين في الدورة ال12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب ترأسها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد

جلالة الملك يقيم مأدبة عشاء على شرف المدعوين والمشاركين في الدورة ال12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب ترأسها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد

مكناس
20 أبريل 2017

- ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الخميس بمشور الستينية-صهريج السواني بمكناس، مأدبة عشاء أقامها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على شرف المدعوين والمشاركين في الدورة ال12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.

ولدى وصوله، استعرض صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد تشكيلة من القوات المساعدة أدت له التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموه رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد عزيز أخنوش، ووالي جهة فاس-مكناس السيد سعيد زنيبر.
كما تقدم للسلام على سموه رئيس مجلس جهة فاس مكناس السيد امحند العنصر، وعامل عمالة مكناس السيد عبد الغني الصبار، ورئيس مجلس عمالة مكناس السيد التهامي اللحكي، ورئيس الجماعة الحضرية لمكناس السيد عبد الله بوانو.
وتقدم أيضا للسلام على سموه رئيس بلدية مشور الستينية السيد محمد رؤوف الاسماعيلي، وباشا مشور الستينية السيد عبد الرحمان كريمي.
حضر هذه المأدبة إلى جانب رئيس الحكومة، رئيسا مجلسي النواب والمستشارين السيدان الحبيب المالكي وعبد الحكيم بن شماش، وبعض أعضاء الحكومة وممثلو السلك الدبلوماسي المعتمد بالرباط، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.
وترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بهذه المناسبة، حفل توزيع جوائز العلامات المميزة للمنشأ والجودة، المنتجات المحلية (07)، وأفضل وحدات الإنتاج الفلاحي برسم سنة 2017 (23)، وأفضل العارضين (10).
وكالة المغرب العربي للانباء

الأربعاء، 12 أبريل 2017

محمد بن زايد: الإمارات أصبحت محطة إنسانية عالمية رافدة للخير والعطاء والمحبة » صحيفة نبض الإمارات

محمد بن زايد: الإمارات أصبحت محطة إنسانية عالمية رافدة للخير والعطاء والمحبة

صحيفة نبض الامارات
11ابريل 2014


أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن الامارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” و برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” أصبحت محطة إنسانية عالمية رافدة للخير والعطاء والمحبة.


و قال سموه في تصريحات له إن العطاء قيمة عظيمة رسخها ” زايد ” لتصبح نهجا أصيلا متفردا تمتاز به الامارات .. ترجم الى أعمال إنسانية مختلفة جابت أصقاع الأرض.

و أشار سموه إلى أن الامارات برهنت مجددا باعتلائها المركز الأول في العطاء الانساني على أنها دولة انطلقت بفكرها و رؤيتها من ثوابت انسانية عظيمة.

و أضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان : ” سنظل في دولة الامارات متشبثين بالمرتكزات والمبادىء الانسانية العظيمة التي تمنح الانسانية محركات ديمومتها وآمالا عريضة لمستقبل أفضل” .
النائب البرلماني عبد االاله بن كيران يقدم استقالته

قدم الأستاذ عبد الإله بن كيران بصفته نائبا برلمانيا منتخبا بدائرة سلا برسم الاقتراع الذي أجري يوم 7 أكتوبر ا2016، استقالته من البرلمان.

ويعتبر هذا الإجراء تصحيحا لوضعية ترتبت بعد تعيينه رئيسا للحكومة مكلفا بتشكيلها عقب الانتخابات التشريعية الأخيرة، مما جعله في وضعية التنافي مع الصفة البرلمانية، وكان الأمر يقتضي حينها تفعيل مسطرة رفع التنافي وهو ما لم يتم إلى اليوم
الخبر من موقع حزب العدالة و التنمية