أخر الأخبار

الثلاثاء، 2 أبريل 2019

ماوقع في الرباط . يدعوا الى القلاق والخوف على مصير المناظرة الوطنية للتجارة والخوف من أن تتعرض للإجهاض

وقائيع مؤليمة
هل هكذا تكون المناظرة الجهوية ؟

بقلم الحاج العربي أيت سليمان



ماوقع  الإثنين 2 أبريل 2019 بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالرباط . يعتبر سابقة خطيرة تتحدى كل القوانين والأعراف . من هي الجهة التي تتحمل المسؤولية . في إجهاض مبادرة وزارة التجارة . التي كانت تهدف الى تنظيم منظارات جهوية تحضيرا للمناظرة الوطنية وأسندت مهمة التنظيم للغرف الجهوية . بعض هذه الغرف لاتفرق بين ندوة أو لقاء عادي . وبين المناظرة . وبالتالي يتم التسلط على إختصاصات المناظرة . التي هي التناظر بين مختلف المكوينات المهنية وممثلي الإدارة والمنتخبين والباحيثين وكل المهتمين . غرفة الرباط إختصرت كل هذا في شخص واحد لاينتمي لصنف التجارة . وغاب التناظر والأخطر في هذا كله هو منع العديد من الفعاليات والتجار من الدخول الى القاعة . بالرغم من أن الدعوة عامة . والأخطر أن أعضاء الغرفة لم يسمح لهم بالدخول من باب الغرفة بل تم إخضاعهم الى المرور أمام المراقبة وحسب اللائيحة والتوقيع في الباب . القاعة التي تبلغ حملاتها 250 مقعد أملائها بعض الغرباء والموظفين .. وفي الواقع لم تكن هناك لامناظرة ولاهم يحزنون . الذي وقع أن العباقرة الجدد . نظموا تجمع خطابي صغير الحجم . سامعنا فيه السياسة السياسوية وغابت عنه مشاكل التجار بإستثناء خطاب الوزير الدي كان نسخة لما قاله في مراكش . لكنه لامس قضايا جوهرية تهم التجار . وبسبب الأخطاء وسوء النية . الكل خرج متدمير من هذا اللقاء الغريب . كان ينبغي إختيار قاعة تتسيع لمستوى الحضور الجهوي وتنيظم ورشات تنكب على دراسة مشاكل التجارة في الجهة . لماذا تم تغيب لجنة التجارة ولم تعقد أي إجتماع . جل لجن الغرفة مشلولة لم تساهم في عملية التحضير الجمعيات المهنية تم تغيب جلها ولم تشارك وتم إقصاء التي حضرة .. التوصيات الفضفاضة والبعيدة عن هموم التجار ومشاكلهم بهذه الجهة لم تكن صادرة عن المهنيين .. ولاتتعدى كونها إنطباعات لبعض الأشخاص . ماوقع في الرباط . يدعوا الى القلاق والخوف على مصير المناظرة الوطنية والخوف من أن تتعرض للإجهاض بسبب العقليات المتحجيرة وبسبب الإقصاء للمعنيين ومن يحمل هموم التجارة وهم معرفون في كل الأقاليم . كان من الممكن أن لايحصل كل ماحصل لو تم إشراك اولا أعضاء صنف التجارة ولجنة التجارة . المقصين عمدا . وإشراك مختلف أصناف التجارة . والثمتيل المحلي والإقليمي والمناظرة تتطلب على الأقل يوما كاملا . وليس ساعتين كان التركيز الذي شغل المنظمين هو كيفية إستقبال الوزير . والباقي لايهم . مع أن الوزير عبر عن إهتمامه بالبقال . وصغار التجار . لكن المنظمين كان لهم راي أخر هو منع صوت البقال
.
منقول

تغطية شاملة لمراسيم حفل تدشين السوق الجملة الجديد للخضر و الفواكه بمدينة إنزكان


 إستجابتا للدعوة الكريمة من السيد إسماعيل أبو الحقوق عامل عمالة إنزكان أيت ملول و السيد أحمد أدراق رئيس المجلس الجماعي لمدينة إنزكان ،. كان لي الشرف الحضور والمشاركة صباح يوم الجمعة 29 مارس 2019 في مراسيم حفل إفتتاح المركب الجديد لسوق الجملة ونصف الجملة للخضر و الفواكه بمدينة إنزكان .
، والذي إنطلق بقطع شريط الإفتتاخ من قبل السيد والي جهة سوس ماسة و السيد عامل عمالة إنزكان أيت ملول و السيد رئيس جهة سوس ماسة و السيد رئيس المجلس الجماعي لإنزكان و السيد رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة سوس ماسة 
. و بعد الجولة التفقيدية لجميع مرافق السوق .
وأمام حشد كبير من التجار و عدة شخصيات من القطاع العام و الخاص ومنتخبين وفعاليات المجتمع المدني و ممثلي المنظمات المهنية و رجال الصحافة والإعلام الي جانب الوفد الرسمي المرافق للسيد الوالي . تناول الكلمة كل من السادة
* رئيس المجلس الجماعي لمدينة انزكان التي ألقاها امام الحاضرين السيد أحمد أدراق رئيس المجلس،
* رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة سوس ماسة التي ألقاها السيد كريم اشنكلي رئيس الغرفة،
* رئيس اللجنة الإدارية للنقابة.للنقابة الوطنية للتجار و المهنيين بالمغرب السيد البشير أحشموض .
وبالمناسبة سلم السيد رئيس المجلس الجماعي لمدينة إنزكان المفتاح الرمزي لسوق الجملة للخضر والفواكه بإنزكان للسيد كريم أشنكلي رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة سوس ماسة...

كما تميز هذا الحفل بتكريم عدة شخصيات من بينهم السيد والي جهة سوس - ماسة . و السيد عامل عمالة إنزكان أيت ملول . و السيد رئيس مجلس جهة سوس ماسة . والسيد رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة سوس ماسة...
وأستمر حفل الإفتتاح الى وقت متأخر من الليل و الذي إختتم بمبادرة تعتبر سابقة من نوعها حيث قام التجار المستفدين من هذا السوق بتكريم و تسليم دروع تذكارية إلى مجموعة من الشخصيات تقديرا لهم لما بدلوه من مجهوداتهم ومساهمتهم الفاعلة في إنجاز هذه المعلمة الإقتصادية و سهرهم علي إنجاح عملية نقل النشاط التجاري الى هذا السوق الجديد بالمنطقة الشرقية لإنزكان .
و يتعلق الأمر بكل من السادة الكاتب العام لعمالة إنزكان أيت ملول . باشا المدينة . القائد المشرف على هذا السوق . رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة سوس - ماسة .
. البشير أحشموض . صالح بيكنوان .ا لمرحوم عبد الله صلا . وكذلك بعض أعضاء النقابة من بينهم حسن بلمودن كاتب فرع النقابة الوطنية للتجار و المهنيين بهذا السوق . السيد عادل برادة . والسيد مراد الفوح . كما تم بالمناسبة تكريم السيد الحسين بوهوش 
عضو المكتب التنفيدي للنقابة الوطنية للتجار و المهنيين و من خلاله المكتب التنفيدي لهذه النقابة إعترافا لهم بالدور الأساسي و المحوري الذي لعبته أجهزة النقابة 
الوطنية للتجار و المهنيين في تحقيق هذا الإنجاز وكذلك في إنجاح عملية إقناع التجار لنقل نشاطهم التجاري من المرفق القديم الى المرفق الجديد حيت تمت العملية في أحسن الظروف و بضمانات أكبر مع الحفاظ علي جميع الحقوق المكتسبة من ذي قبل .
إنزكان يوم الجمعة 29 مارس 2019

البشير أحشموض
رئيس اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتجار و المهنيين.
نائب رئيس غرفة التجارة و الصناعة والخدمات لجهة
سوس ماسة .

الاثنين، 1 أبريل 2019

مراسيم حفل إفتتاح المركب الجديد لسوق الجملة للخضر و الفواكه بالجملة بمدينة إنزكان


 إستجابتا للدعوة الكريمة من السيد إسماعيل أبو الحقوق عامل عمالة إنزكان أيت ملول و السيد أحمد أدراق رئيس المجلس الجماعي لمدينة إنزكان ،. كان لي الشرف الحضور والمشاركة صباح يوم الجمعة 29 مارس 2019 في مراسيم حفل إفتتاح المركب الجديد لسوق الجملة ونصف الجملة للخضر و الفواكه بمدينة إنزكان .
، والذي إنطلق بقطع شريط الإفتتاخ من قبل السيد والي جهة سوس ماسة و السيد عامل عمالة إنزكان أيت ملول و السيد رئيس جهة سوس ماسة و السيد رئيس المجلس الجماعي لإنزكان و السيد رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة سوس ماسة 
. و بعد الجولة التفقيدية لجميع مرافق السوق .
وأمام حشد كبير من التجار و عدة شخصيات من القطاع العام و الخاص ومنتخبين وفعاليات المجتمع المدني و ممثلي المنظمات المهنية و رجال الصحافة والإعلام الي جانب الوفد الرسمي المرافق للسيد الوالي . تناول الكلمة كل من السادة
* رئيس المجلس الجماعي لمدينة انزكان التي ألقاها امام الحاضرين السيد أحمد أدراق رئيس المجلس،
* رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة سوس ماسة التي ألقاها السيد كريم اشنكلي رئيس الغرفة،
* رئيس اللجنة الإدارية للنقابة.للنقابة الوطنية للتجار و المهنيين بالمغرب السيد البشير أحشموض .
وبالمناسبة سلم السيد رئيس المجلس الجماعي لمدينة إنزكان المفتاح الرمزي لسوق الجملة للخضر والفواكه بإنزكان للسيد كريم أشنكلي رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة سوس ماسة...

كما تميز هذا الحفل بتكريم عدة شخصيات من بينهم السيد والي جهة سوس - ماسة . و السيد عامل عمالة إنزكان أيت ملول . و السيد رئيس مجلس جهة سوس ماسة . والسيد رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة سوس ماسة...
وأستمر حفل الإفتتاح الى وقت متأخر من الليل و الذي إختتم بمبادرة تعتبر سابقة من نوعها حيث قام التجار المستفدين من هذا السوق بتكريم و تسليم دروع تذكارية إلى مجموعة من الشخصيات تقديرا لهم لما بدلوه من مجهوداتهم ومساهمتهم الفاعلة في إنجاز هذه المعلمة الإقتصادية و سهرهم علي إنجاح عملية نقل النشاط التجاري الى هذا السوق الجديد بالمنطقة الشرقية لإنزكان .
و يتعلق الأمر بكل من السادة الكاتب العام لعمالة إنزكان أيت ملول . باشا المدينة . القائد المشرف على هذا السوق . رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة سوس - ماسة .
. البشير أحشموض . صالح بيكنوان .ا لمرحوم عبد الله صلا . وكذلك بعض أعضاء النقابة من بينهم حسن بلمودن كاتب فرع النقابة الوطنية للتجار و المهنيين بهذا السوق . السيد عادل برادة . والسيد مراد الفوح . كما تم بالمناسبة تكريم السيد الحسين بوهوش 
عضو المكتب التنفيدي للنقابة الوطنية للتجار و المهنيين و من خلاله المكتب التنفيدي لهذه النقابة إعترافا لهم بالدور الأساسي و المحوري الذي لعبته أجهزة النقابة 
الوطنية للتجار و المهنيين في تحقيق هذا الإنجاز وكذلك في إنجاح عملية إقناع التجار لنقل نشاطهم التجاري من المرفق القديم الى المرفق الجديد حيت تمت العملية في أحسن الظروف و بضمانات أكبر مع الحفاظ علي جميع الحقوق المكتسبة من ذي قبل .
إنزكان يوم الجمعة 29 مارس 2019

البشير أحشموض
رئيس اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتجار و المهنيين.
نائب رئيس غرفة التجارة و الصناعة والخدمات لجهة
سوس ماسة .

السبت، 30 مارس 2019

أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وقداسة البابا فرانسيس يوقعان "نداء القدس"

الرباط 
30 مارس 2019
و.م.ع

- وقع أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وقداسة البابا فرانسيس، اليوم السبت بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، على "نداء القدس"، الذي يروم المحافظة والنهوض بالطابع الخاص للقدس كمدينة متعددة الأديان، وبالبعد الروحي والهوية الفريدة للمدينة المقدسة.


وفي ما يلي النص الكامل لهذا النداء، الذي تلاه باللغة العربية الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، السيد محمد يسف، وباللغة الإيطالية السيد إدغار بينيا بارا وكيل الشؤون العامة في أمانة سر دولة الفاتيكان:

" نداء صاحب الجلالة الملك محمد السادس وقداسة البابا فرنسيس حول القدس باعتبارها مدينة مقدسة وأرضا للقاء

بمناسبة زيارة قداسة البابا فرنسيس للمملكة المغربية، فإن قداسته وصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، إقراراً منهما بوحدة القدس الشريف وحرمتها، وحفاظا على بعدها الروحي ومكانتها المتميزة كمدينة للسلام، قد اتفقا على إصدار النداء التالي :
"إننا نؤكد أهمية المحافظة على مدينة القدس الشريف، باعتبارها تراثا مشتركا للإنسانية، وبوصفها، قبل كل شيء، أرضاً للقاء ورمزاً للتعايش السلمي بالنسبة لأتباع الديانات التوحيدية الثلاث، ومركزا لقيم الاحترام المتبادل والحوار.
ولهذه الغاية، ينبغي صيانة وتعزيز الطابع الخاص للقدس الشريف كمدينة متعددة الأديان، إضافة إلى بعدها الروحي وهويتها الفريدة.
لذا، فإننا نأمل أن تُكفل داخل المدينة المقدسة حرية الولوج إلى الأماكن المقدسة، لفائدة أتباع الديانات التوحيدية الثلاث، مع ضمان حقهم في أداء شعائرهم الخاصة فيها، بما يجعل القدس الشريف تصدح بدعاء جميع المؤمنين إلى الله تعالى، خالق كل شيء، من أجل مستقبل يعم فيه السلام والأخوة كل أرجاء المعمور".
حضر هذه المراسيم رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني ومستشارو صاحب الجلالة السادة عمر عزيمان وفؤاد عالي الهمة وأندري أزولاي ووزير الداخلية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وأعضاء الوفد المرافق لقداسة البابا فرانسيس.
إثر ذلك، أخذت لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحبات السمو الملكي الأميرات للاخديجة، وللا مريم، وللا أسماء، وللا حسناء، ولالة أم كلثوم، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد، صورة تذكارية مع قداسة البابا فرانسيس.